9/16/2016

MUQADIMAH UNTUK PIDATO / PROTOKOL

الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِيْ خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاتَ لِيَبْلُوَ كُمْ اَيُّكُمْ اَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَالعَزِيْزُالْغَفُوْرٌ        

1.   Alhamdulillahilladzi Khalaqal Mautaa, Wal Hayaata, Liyabluwakum Ayyukum Ahsanu ‘Amalaa,Wahuwal ‘Aziizul Ghafuur. Asy Haduallaa Ilaa haillallaah Wahdahulaa Syariikalahu, Wa Ash Haduanna Muhammadan ‘Abduhu Warasuluhu, Allahumma Shalli ‘Ala Muhammad, Wa ‘Ala Ali Muhammad.

Segala puji bagi Allah yang telah menentukan Kehidupan dan Kematian, dan mengetahui siapa yang paling baik amal hamba-Nya, dan sungguh Dia maha Perkasa lagi Maha Pengampun. Selawat dan salam untuk junjungan kita nabi Muhammad SAW, dengan ucapan Allahumma sholli ‘alaa Muhammad, wa ‘alaa alihi Muhammad, yang kita hormati ustadz kita Bapak…….yang telah hadir ditengah kita bersama, seterusnya kepada .......yang .......senantiasa sabar dalam menerima ujian ini, dan tidak lupa kepada seluruh jamaah yang hadir dalam acara ...., umumnya kepada kaum Muslimin dan Muslimat yang dirahmati Allah SWT.

اَلْحَمْدُ للهِ الْمَلِكِ الْحَقِّ الْمُبِيْنِ، الَّذِي حَبَانَا بِالْإِيْمَانِ واليقينِ. اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد،ٍ خَاتَمِ الأَنْبِيَاءِ وَالمُرْسَلِين، وَعَلَى آلِهِ الطَّيِّبِيِن، وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ أَجْمَعِين، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ. أَمَّا بَعْدُ
2.   Alhamdulillahil Maliki Haqqil Mubiin, Alladzii habaanaa bil iimaanil walyaqiin, Allahumma shalli sayyidinaa muhammadiin, khaatamil anbiyaa iwalmursaliin, Wa ‘alaa Aalihii thayyibiin, wa ash haa bihil ahyaari ajma’iin, wamantabi ‘ahum bi ihsaannin ila yaumiddin, amma ba’du.

Segala puji bagi Allah, al-Malik Al-Haqq, Al-Mubiin, yang memberikan kita iman dan keyakinan. Ya Allah, limpahkan shalawat pada pemimpin kami Muhammad, penutup para nabi dan rasul, dan begitu pula pada keluarganya yang baik, kepada para sahabat piluhan, dan yang mengikuti mereka dengan penuh ihsan hingga hari kiamat.

إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِيْنُهُ وَنَسْتَغْفِرُهْ وَنَسْتَهْدِيْهِ وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُوْرِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ. أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ. اَللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنِ اهْتَدَى بِهُدَاهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
3.   Innal hamda lillahi, nahmaduhu wanas ta’inuhu, wanastaghfiruh, wanastahdiihi, wana’u dzubillahi minsyuruuri anfusinaa, wamansayyi aa ti ‘a maalinaa, mayyah dihillaah, falaa mudhillalahu, wamayyudh lil falaa haa diyalahu, Asy hadu allaa ilaa hail lallaah, wa asy hadu anna muhammadan ‘abduhu warasuuluhu, Allahumma shalli wassallim wabaarik ‘ala muhammadin, wa ‘aala alihi wa shah bihi wamanihtadaa bihudaahu ila yaumil qiyaamah (ti).

Segala puji bagi Allah, kita memuji-Nya dan meminta pertolongan, pengampunan, dan petunjuk-Nya. Kita berlindung kepada Allah dari kejahatan diri kita dan keburukan amal  kita. Barang siapa mendapat dari petunjuk Allah maka tidak akan ada yang menyesatkannya, dan barang siapa yang sesat maka tidak ada pemberi petunjuknya baginya. Aku bersaksi bahwa tidak ada Tuhan selain Allah dan bahwa Muhammad adalah hamba dan Rasul-Nya. Ya Allah, semoga doa dan keselamatan tercurah pada Muhammad dan keluarganya, dan sahabat dan siapa saja yang mendapat petunjuk hingga hari kiamat.

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِيْ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيْرًا بَصِيْرًا، تَبَارَكَ الَّذِيْ جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوْجًا وَجَعَلَ فِيْهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيْرًا. أَشْهَدُ اَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وأَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وُرَسُولُهُ الَّذِيْ بَعَثَهُ بِالْحَقِّ بَشِيْرًا وَنَذِيْرًا، وَدَاعِيَا إِلَى الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيْرًا. اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ تَسْلِيْمًا كَثِيْرًا. أَمَّا بَعْدُ؛
4.   Alhamdulillahilladzii kaana bi ‘ibaadihi khabiiram bashiiran, tabaarakaldzii ja ‘ala fissamaa i buruujan, wa ja’ala fiihaa siraajan, wa qamarammuniiran, Asy hadu allaa ilaa hail lallaah, wa asy hadu anna muhammadan ‘abduhu warasuuluhulladzii ba ‘atsahu bilhaqqi, basyiiraw wantdziiran,  wadaa ‘iyaa ilal haqqi bi izdhnihi wasiraajam muniiran, Allahumma shalli ‘alaihi wa ‘ala aalihi washahbihi wa sallim tasliimankatsiiraa, Amma ba’du.

Segala puji bagi Allah, yang Maha Mengetahui dan  Maha Melihat hamba-hambanya, Maha suci Allah, Dia-lah yang menciptakan bintang-bintang di langit, dan dijadikan padanya penerang dan Bulan yang bercahaya. Aku bersaksi bahwa tidak ada Tuhan selain Allah dan bahwa Muhammad adalah hamba-Nya dan Rasul-Nya, yang diutus dengan kebenaran, sebagai pembawa kabar gembira dan pemberi peringatan, mengajak pada kebenaran dengan izin-Nya, dan cahaya penerang bagi umatnya. Ya Allah, curahkan sholawat dan salam bagi nya dan keluarganya, yaitu doa dan keselamatan yang berlimpah.
 

الْحَمْدُللهِ الْعَزِيْزِ الْغَفُوْرِ، اَلَّذِيْ جَعَلَ فِي اْلإِسْلاَمِ الْحَنِيْفِ الْهُدَي وَالنُّوْرِ، اَللَّهُمَّ صَلِّيْ عَلَي سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ خَاتِمِ اْلأَنْبِيَاءِ وَالْمَرْسَلِيْنَ وَعَلَي آلِهِ الطَّيِّبِيْنَ وَأَصْحَابِهِ اْلأَخْيَارِ أَجْمَعِيْنَ. أَمَّا بَعْدُ.

5.   Alhamdulillahil ‘adzii zil ghafuur, Alladzii ja ‘ala fil islaamil ‘hanii fil Hudaa wannuur, Allahumma shalli ‘alaa sayyidinaa muhammadin, khaatimil anbiyaa iwal mursaliin, wa ‘alaa aa lihithayyibiin, wa ash haa bihil ahyaari ajma’iin, amma ba’du.

Segala puji bagi Allah Maha Perkasa lagi Maha Pengampun, yang menjadikan petunjuk dan cahaya dalam Islam yang lurus, Ya Allah sampaikanlah doa keselamatan atas pemimpin kami Muhammad, penutup para nabi dan rasul, dan juga atas keluarganya yang mulia dan para sahabat pilihan semuanya.

اَلْحَمْدُ لله الَّذِيْ أَرْسَلَ رَسُوْلَهُ بِالْهُدَى وَدِيْنِ الْحَـقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّيْنِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُوْنَ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا اِلهَ إِلاَّ الله وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْلُ الله.اَلَّلهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَلِه وَأَصْحَابِهِ أَجْمَعِيْنَ. أَمَّا بَعْدُ:

6.   Alhamdulillahilladzi arsala rasuulahu bilhudaa waa dii nil haq, liyuzdh hirahu ‘aladdiini kullihii walau karihal Musyrikuun, Asy hadu allaa ilaa ha  ilallaah, wa asy hadu anna muhammadarrsuulullah, Allahumma shalli ‘ala Muhammad, wa ‘ala alihii wa ash haa bihii aj ma’iin.

Segala puji bagi Allah yang mengutus Rasul-Nya dengan petunjuk dan agama yang benar, untuk memenangkannya di atas segala agama, walaupun orang musyrik  menyebar kebencian. Aku bersaksi bahwa tidak ada Tuhan selain Allah dan bahwa Muhammad adalah utusan Allah Ya Allah … smoga keselamatan terlimpah atas Muhammad, keluarganya, dan para sahabat semua.

الْحَمْدُ لله رَبِّ الْعَالَمِيْنَ، وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِيْنَ، وَعَلَى أله وَأَصْحَابِهِ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ، أَمَّا بَعْدُ:
7.   Alhamdulillaahirabbil ‘alamiin, Wassholaatu wassalaamu ‘ala asrafil anbiyaa i wal mursaliin, Wa ‘ala alihi wa ash haa bihii wa man tabi ‘ahum, bi ihsaan, ilaa yaumiddiin, Ammaa ba’du.

Segala puji bagi Allah, teriring doa dan keselamatan semoga terlimpah atas nabi dan rasul termulia, juga  atas keluarga dan para sahabat, serta kepada yang mengikuti mereka dalam kebenaran sampai hari kiamat.

0 komentar: